الفرق بين هرقل وميدوسا

أبدع اليونانيون فى إبتكار القصص والأساطير حول آلهتهم المتخيلين فوق جبل أوليمب ومن ضمن هذه القصص تضمنوا قصة هرقل وقصة أخرى لميدوسا وطبعا قد دمجوا مع بعضهم عبر أشخاص أخرين لإكمال سلسلة وحياة كاملة لآلهتهم.

http://herokids.files.wordpress.com/2008/02/hercules.jpg

هرقل إبن زيوس  كبير الألهة سرق فى إحدى الليالى ليعيش بين البشر تائه لا يعرف لم أعطى كل هذه القوى ويشعر أن مكانه ليس على لأرض، ولا يعرف كيف يتحكم فى قواه الخارقة إلى أن عرف الحقيقة وعرف أنه إله وإبن زيوس أيضا، وهنا بدأ فى مساعدة البشر والعطف عليهم ومساعدتهم من الوحوش العجيبة والكوارث الطبيعية!!

أما ميدوسا جميلة الجميلات التى أخطأت خطأ لا يغتفر فقام زيوس بعقابها بتحويلها إلى مسخ بشرى فأصبح من ينظر إليها يتحول إلى حجر ولها شعر من الثعابين وأصابع من النحاس (كيف كانت تأكل بهذه الأصابع) وأرسلت إلى جزيرة نائية يخشاها البحارة إلى أن قام برسيوس البطل المغوار كان واحداً من هؤلاء الأبطال الذين تزخر بهم الأساطير الإغريقية ، شديد الوسامة ، شديد البأس .. وهو كالعادة ابن زيوس من امرأة بشرية .. بالقضاء عليها واختلفت الروايات بين أنها رأت نفسها على درعه اللماع وبين أنه إستجمع قوته واطاح برأسها.

ليس هذا أعجب عقاب لألهة الأوليمب فإحدى أشكال العقاب مثلا عقاب بروميثيوس الذى أعطى بعض المعرفة للبشر حتى كانوا على وشك أن يكونوا آلهه هم الأخرين فعاقبه  زيوس  بأن عُلِّق على جبل القوقاز عارياً، بينما النسر الإلهي يأكل كبده. و حتى يدوم عقابه للأبد، فقد أمر زيوس بأن يُخلق له كبدٌ جديد كلما فنى واحد…

هذا ليس مجال حديثنا الأن ولكنى أقصد الفارق بين هرقل فى المرحلة ما قبل معرفته بحقيقته وبين ميدوسا بعدما عوقبت هذا العقاب: كلاهما ليس السبب فيما هو فيه، كلاهما مكروه من الجميع، كلاهما كان خطرا على البشر، لكن الفارق يأتى فى أن معرفة هرقل بحقيقته غيرت من شخصيته وبدأ بإنقاذ البشر بعدما كان خطرا عليهم، بينما ميدوسا سواء أعرفت أم لم تعرف فلا فارق كبير. إنتهت قصة ميدوسا بأن قطع رأسها وأستخدمها برسيوس بإستخدامها فى إنقاذ حبيبته ثم أهداها حسب بعض الروايات لهيرا زوجة وأخت زيوس لتتخلص من أعداءها بها😉.

لقد كنت أقف فى هذا الموقف وأريد تحديد هل هذا الشئ سئ بطبعه ويجب أن أصلحه هو، أم أن هذا ليس بيده ويجب إما أن أفعل كبرسيوس وأقتله أو أضع نهاية جديدة بأن أجعل زيوس يعفوا عنها ويتركها وشأنها لتعود إلى جمالها القديم!!

قد يكون هذا الموقف عجيب لكنى لن أطيل فى الحديث أكثر، فقد كان هدفى فقط أن يقرأ شركائى فى هذا الأمر رأيى وأرجو أن يخبرونى رأيهم بموضوعيه وبدون تعصب للا شئ وأقول لهم شئ واحد: “أنت تتعامل مع الأمر ونيتك”لا يستوى منكم  من انفق من قبل الفتح وقاتل اولئك اعظم درجة من الذين انفقو من بعد وقاتلووكلا وعد الله الحسنى”وانا خايف من”الا ادلكم على الاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا” الزمن وحده قادر على تحديد من منا على حق “.

وأيضا عليك أن تحذر فى المرة القادمة فى أن تخلط بين هرقل وميدوسا، كلاهما صالح ، وكلاهما ليس السبب فيما هو فيه، لكن أحدهما قراره فى يده والأخر فى يد غيره.

هذه خواطر أخرجتها على لوحة مفاتيحى وطرحتها هنا للنقاش الجاد.

3 Responses to الفرق بين هرقل وميدوسا

  1. Emamof قال:

    اشم رائحة المخير والمسير !! واظن ان الاساطير ليست محل اعراب !! وادركت هدفا ساميا لذا احببت ان اشارك….

    لست من هؤلاء الذين يضرم النار في مسألة التسيير والتخيير لان الامور اوضح من ان تبهم !! وما ارى اننا بين الفعل ورد الفعل … اقصد ذواتنا ” فـ أننا ” تعني ارادتنا الحرة بين الفعل ورد الفعل بعد ارادة الله سبحانه وتعالى.

    شكرا على الطرح وليباركك الله.

  2. محمود ياسر قال:

    امممممممم
    أنا مش هاتكلم
    بس أكيد الفرق بين هرقل وميدوسا واضح
    هرقل كان بيحاول يساعد الناس فيكسر لواحد ضلع ويهدم بيت التاني من فرط القوة والغشم
    أما ميدوسا كانت بتحاول تضل الناس
    أعتقد كده بان الفرق
    وأكيد انت حددت موقفك الحمد لله
    والحمد لله الذي جعله هرقل 😉
    تسلم يا ريس

  3. تنبيه: نبش قبور الماضى « T3CH C0D3

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: