دورى المظاليم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ..

إنتهى دورى المظاليم المدعى روبوكون ! عبارة غريبة لكنها الحقيقة. المسابقة لم تنتهى بعد لكنها إنتهت بالنسبة لفريق المستقبل ولجامعة المنصورة بالكامل التى لم يتأهل منها فريق واحد للمرحلة  القادمة. خطأ من ولم لم يتأهل أحد  فهذا ليس موضوعنا وقد سأمت من الحديث عنه.

ولكن ما أريد التحدث عنه هو لم لم يتأهل فريق المستقبل!؟؟

لقد عملنا كما لم يعمل أحد. سهرنا الليل فى التفكير والتدبير وطفنا بالنهار بالمحال والمخارط حاملين ألوانا من المواتير والألومينتال والقطع الميكانيكية، بالإضافة إلى المكونات الإلكترونية التى تملقت عيوننا من لحامها ومراجعة الدوائر وتجربة أشكالا وأنواعا من الـ Relays و الـ ICs  وحرقنا عدد معقول من الـ Transistor بالإضافة إلى حرق وتفجير 4 من L298N  المشهور عنه تحمل التيار إلى 3.0A !!! ولكننا فى النهاية دخلنا المباراة الأولى بـ روبوتين لم يحركا ساكنا والثانية بواحد تحرك لمتر واحد والأخر لم يذيد على ما فعله من قبل سوى حرق الـ Fuse !!

لم؟!

الأسباب كثيرة؛ بداية لقد بذلنا الجهد ولكنه لم يكن جهد ذكى(Smart) من طلب منا أن ندخل بـ 4 ربوتات فى هذه المرحلة؟ من طلب بذل كل هذا الجهد على تصميم ميكانيكى ﻻ نمتلك إمكانيات والموارد كافية ﻹنهائه كما يجب فندخل المسابقة بمجرى ﻻ تتحرك وعجل غير ثابت وو..؟ بل من قال أن كل هذا التعقيد يفيد من الأساس. هذا بشأن الميكانيكى أما التحكم فقد أردنا أن نتعلم ونصنع كل شئ بيدنا فرفضنا شراء (Light sensor) وأردنا صنعه بأيدينا. رفضنا أن نعمل بـ PLC الذى يتقنه 3 من أعضاء الفريق وإتجهنا إلى الـ Micro Controller الذى كنا نتعرف عليه إلى قبل المسابقة بساعات!!

ثانى الأسباب هى أنه كما قلت من قبل دورى المظاليم بمعنى أن هناك 4 فقط يعملون فى الفريق بحق و 4 يعملون بجد أقل بكثير و 1 لم يطلب منه عمل أساسا و 2 مهمتهم هى إحباط من يعمل!!! بهذا سرنا طيلة هذه الأيام إلى أن أتت المسابقة فبدأ من كان يعمل بنصف طاقته أن يرفع همته ويعمل بأكثر من طاقته وو .. لندخل المسابقة وبقى لنا عمل 0.25 ساعة فقط!! نعم، ربع ساعة أى 15 دقيقة هى كان ما يلذمنا لندخل المباراة الثانية ب 2 روبوت يعملون كما يجب أو على الأقل روبوت واحد قادر على وضع الـ 7 مكعبات الأولى من أول هرم (بغض النظر عن المجرى التى ﻻ تعمل والتى ﻻ أعرف كم سيأخذ حلها من وقت) !!

وبعد ذلك يدور الحديث عن العام القادم!! أعلم أن الجميع تعلم الكثير هذا العام وفى خلال آخر 4 أيام بالأخص وأن العام القادم معهم لن يكون دورى مظاليم بأى شكل من الأشكال لكن ماذا عن هذا العام ؟؟؟ لم لم يلم أحد نفسه على ما حدث هذا العام!؟ لقد أخطأ الجميع لا إستثناء من عمل بجد ومن عمل أقل ومن لم يعمل، وﻻ أحد يستطيع أن ينكر!

السؤال هل عمل 11 يوم يكفى لنقل أننا قمنا بكل ما نستطيع؟  هل هذا يشفع لنا؟؟ هل عمل يومين يكفى لرفع وزر 7 شهور من العمل؟؟

إذا ماذا عمن لم يعمل بالأساس؟ كانوا حمل نفسى سلبى على الفريق بالكامل طيلة الوقت؟؟

هذه كانت أبرز الأسباب الداخلية، أما الخارجية فكثير جدا ولن أذكرها هنا ﻷنها شائكة جدا ومنها ما يجب أن أتيقن منه قبل أن ألقى الناس بالباطل، ولكن إلى هذا الموعد أقول أنى كنت أنتظر من أشخاص بعينهم أكثر من ذلك بكثير.

هذه التدوينة مفتوحة للنقاش الجاد.. وأريد أن أعرف آرائكم فى قائد هذا الفريق الذى ترك الأمور لتصل إلى هذا الشكل ماذا كان يجب أن يفعل ومتى وكيف؟؟ مع العلم بأنى كنت قائد الفريق الذى عاهد نفسه على أﻻ يكون جز من هذا الدورى مرة أخرى.

3 Responses to دورى المظاليم

  1. اسيوط قال:

    انشاء الله تتاهلو السنة الجاي
    وكفاية انكم كسبتو خبرة والحمد لله

  2. afaf قال:

    لم يكن جهد ذكى(Smart)

    فقط يعملون فى الفريق بحق و 4 يعملون بجد أقل بكثير و 1 لم يطلب منه عمل أساسا و 2 مهمتهم هى إحباط من يعمل!!!

    أعلم أن الجميع تعلم الكثير هذا العام وفى خلال آخر 4 أيام بالأخص وأن العام القادم معهم لن يكون دورى مظاليم بأى شكل من الأشكال

    لكن ماذا عن هذا العام ؟؟؟ لم لم يلم أحد نفسه على ما حدث هذا العام!؟ لقد أخطأ الجميع لا إستثناء من عمل بجد ومن عمل أقل ومن لم يعمل، وﻻ أحد يستطيع أن ينكر!

    هذه كانت أبرز الأسباب الداخلية، أما الخارجية فكثير جدا ولن أذكرها هنا ﻷنها شائكة جدا

    _________________________________________

    ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين

  3. تنبيه: نبش قبور الماضى « T3CH C0D3

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: