Unplug Mubarak

بسم الله الرحمن الرحيم

أتحدث اليوم عن تحقيق الحرية على الإنترنت .. فقد أثبت أنه وسيلة فعالة جـــــدا فى التواصل .. وأن التواصل عليه هو تواصل حقيقى وليس تخيلى .. وأنه يستطيع عمل ثورة .. وأنه مخيف حقا لدرجة حجبه بالكامل .. الأن أصبحت الحرية فى الشارع تحتاج إلى شجاعة والحرية على الإنترنت تحتاج إلى شجاعة وخبرة! خبرة فى التفاعل والتواصل والتعبير .. وخبرة فى التأمين والوصول لنقاط محجوبة فى الإنترنت .. وهذا ما سأتحدث عنه ..

بداية .. الأمر جدى جدا .. فقد رأينا كيف حجب الـ Facebook و Twitter قبل قطع الإنترنت نهائياً .. وعودة الإنترنت مرة أخرى ليست نهاية المطاف .. فانا أتوقع حدوث حرب إلكترونية حقيقية على مصر كما حدث مع شقيقتها تونس .. وكان الإختراق من أجل نشر إشاعات من شأنها بلبلة لثورة .. لتأخذ الأمر على محمل الجد إذا ..

قام موقع وادى التقنية بإستعراض بعض التقنيات التى تساعد على توفير بعض الأمان .. بالإضافة إلى طرحه لعدة الأمان من قبل .. وهى كافية بشكل كبير جدا إن شاء الله .. ما سأذيده هو بعض الإستعراض البسيط جدا لتقنية الـ Tor و VPN وبعض الأمور والخدع الأخرى البسيطة .. على الرغم من أنى أتوقع أنها ستكون خدع عبقرية لا تقل عن قدرة النظام على التفاوض .. لنبدء بسم الله ..

https:

هو بروتوكول إتصال وإستعراض لصفحات الويب معدل من http هو فقط يضيف التشفير بـ SSL/TLSمن المهم جدا إستخدامه مع كل موقع يوفر هذه الميزة وخصوصا Gmail, Yahoo mail, Facebook, Twitter, all banks and other security-needed-sites .. و https EVERYWHERE تقوم بهذا بالنيابة عنك !

تجاوز الحجب .. الفكرة بشكل عام فى هذه الصورة ..

كيفية عمل تجاوز الحجب

أدوات لتجاوز الحجب وأيضا للتأمين ..

Tor:

تعتمد تقنية الـ Tor كما يظهر فى موقعها على الإتصال بثلاث أجهزة عشوائية قبل الإتصال بالموقع الهدف .. كل جهاز فى الطريق يعرف فقط الجهاز الذى قبله والذى بعده .. وهذا لا يمكن لأى من الأجهزة الوسيطة إقتناص بيانات المستخدم .. عدى الجهاز الثالث لو أراد يمكنه إقناص البيانات المرسلة للموقع .. يمكن حل هذه المشكلة بإستخدام الإتصال بـ https .. بهذه الطريقة من شبه المستحيل حجب شئ عنك أو التصنت .. هذه الصفحات على موقعهم أكفت وأوفت لطريقة تنصيبه على windows, Linux & Mac .. كما تتوفر نسخ معدلة غير رسمية من Firefox بالإعدادت الفضلى .. يمكن الإستغناء عنها بإضافة الزر لـ Firefox و إضافتى Noscript و HTTPS everywhere .. مشروع Tor مشروع غير هادف للربح وسيسعده جدا دعمك وتبرعك له ..

VPN:

إختصار virtual private network وهى تقنية تعتمد على عمل شبكة وهمية مؤمنة من خلال شبكة/شبكات أخرى عادية (عامة) ويمكن تشكيل هذه الشبكات كما تحب كضم أجهزة من الـ WAN لتظهر كأنها على الـ LAN !! وهكذا .. بإسستخدام هذه التقنية ظهر عدد من مقدمى خدمة الـ VPN لتوفير شبكة وهمية مع أجهزتهم ومنها إلى إلى الإنترنت حيث ستظهر داخل شبكتك المحلية ولمذود خدمة الإنترنت أنك تتصل بخوادمهم دون معرفة الوجهة الحقيقية، وهذا يمنع الحجب وأيضا التشفير .. فى الغالب يحدد مذود الخدمة هذا سعة معينة وسرعة قصوى للتصفح والتنزيل شهريا .. ويمكنك الإشتراك والدفع للمذيد من المميزات .. يعيبها أن مذود الخدمة هو شخص واحد فقط ويمكنه هو التلصص عليك! ..

لم أجرب هذه الخدمة من قبل ولكن ما سمعت عنه كثيرا من قبل بالإضافة لكونه مفتوح المصدر Open VPN ويمكنك إستخدام جوجل للمذيد من البرامج والمعلومات .. بمجرد تثبيت البرنامج وضبط إعداداته تحصل على إتصال آمن لكل إتصالاتك بالإنترنت ..

Proxy:

أبسط أشكال تجاوز الحجب وأقلها أماناً وموثوقية .. يوجد الكثير من البرامج التى تمكنك من هذا .. بالإضافة للكثير من المواقع التى توفر خدمة تصفح المواقع من خلالها .. يمكنك البحث عنها فهى كثيرة جدااا .. ويعيبها أنها محددة بالصفحات فقط بالإضافة إلى أن الموقع نفسه يمكنه التصنت عليك .. بعض من الحس الأمنى: الحس الأمنى عامل مهم جدا .. فى الأوقات العادية يكفى أن تتجنب تصفح المواقع المشبوهة، وتنزيل الملفات الغير موثوق فيها (خاصة التى تملئ المنتديات) والتى ستملئ/ملأت الـ Facebook و Twitter والتأكد من أنك فعلا على الموقع الصحيح والتأكد من الأشخاص الذين تتواصل معهم .. بالإضافة إلى الـ Anti-virus, Firewall, … & updating all programs & the OS  .. ولكن فى الأوقات الحالية وبعد أن أصبح حاميها حراميها فعليك أن تشك بالجميع! إضافة NoScript يجب تفعيلها على كل المواقع وفتحها فقط فى أضيق الحدود عندما تمنعك من تصفح موقع موثوق فيه بالكامل .. قد تحتاج أحيانا إلى قراءة الكود المصدرى لبعض الصفحات (إضغط Ctrl+U لترى كود أى صفحة!) ومتابعة الـ Args التى ترسل إليهم ولكنك لست مضطرا لو لم تكن متخصصاً! يمكنك فقط متابعة المواقع والمدونات التقنية وبالتأكيد الخبر سينتشر كثيرا على الـ Facebook و Twitter .. تأكد من الموقع الذى أنت عليه، على الرغم من تفاهة الخدعة وقدمها مازال هناك من يستخدمها وهناك من لايزال يقع بها!! لاحظ الصورة

الموقع الحقيقى هو ..

egyfans.net

بالإضافة إلى التغيير البسيط فى تهجأت الموقع مثل Faceboak.com !! للمذيد من المعلومات الممتعة عن الـ Phishing, spoofing إستخدم Google .. سيسعدنى إضافاتكم كثيرا .. ورجاء النشر قدر الإمكان للإفادة ..

2 Responses to Unplug Mubarak

  1. أسامة مصطفى قال:

    يا بشمهندس ألف شكر على الإفادة الشديدة

    لكن يا باشا أطمنك
    العبد لله قبل ما الحكومة تفكر تعمل أي حاجة

    كنت منزل السوفتوير بتاع Tor ومتصفح معدل وبرنامج محادثات معدل وكله تمام

    يعني لا مراقبة تهم ولا حظر يلم ولا بنخاف إلا من اللي خلقنا

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: