انا حمار

Professor

– “إنت كمهندس فى الكلية مشروع مهندس .. فى إيدك إنه يفشل أوينجح

– “ينجح بإنك تعلم نفسك

– “إنما تعتمد على الكلية بس وتطلع لأى مصنع برا .. تقول منهم لله مش علمونى حاجة دا (انا حمار)”

– “أيوه إحنا بنعلمك عشان تبقى (حمار)”

– “أهم حاجة فى الحمار هى القدرة على التحمل

– “تحمل [عامل فنى – … ]”

– “تفضل تستحمل لحد ما تنفجر

– “تنفجر بالطاقات العلمية

هذا الحديث هو تلخيص لكلام أحد دكاترة الكلية لنا فى أخر محاضرة فى هذا الفصل الدراسي. واضح من الحديث وجود تناقض كبير في عباراته .. فمن أي جزء فى الـ(حمار) بالضبط تنفجر الطاقات العلمية؟ وكيف لضغط عامل أو فنى أن يفجر طاقة علمية كزجاجة مياة غازية بدلا من الإنفجار بالأمراض المزمنة؟!

حتى لا نظلم الدكتور .. هو كان يقصد أن الكلية تعلم فلسفة الأشياء، وعليك أن تعلم نفسك الأدوات التى تستخدمها لأداء هذه الأشياء. هذا هو الوضع الصحيح كل دول العالم. ولو فكرنا بهذه الطريقة فانا بالفعل علي أن أعلّم نفسى بعض التكنولوجيا الحديثة وأن أطبق عليها ما تعلمته فأكون مهندس ناجح جدا .. ولكن هذا ليس الواقع دائما ! فى بعض الأقسام والكليات هذا فعلا ما يحدث .. ليس بم يكفي أيضا وإلا فلما كل هذه الضوضاء حول التعليم فى مصر طالما نحن نعيش فى وضع الوردي كهذا ؟! ولكن يعيب المحتوى الذي نتلقاه فى الكلية ثلاث اشياء [قليل – قديم – مشوه] بالإضافة إلى الإسلوب القديم فى العرض وسوء الأدوات التعليمية وو .. لا أريد أن أعدد المشاكل الفرعية هنا .. ولكن ..

المشكلة الرئيسية فى رأيى تتلخص فى العقليات .. لو حللنا هذه المشكلة تنحل المعضلة .. ولكن أى عقلية بالظبط ؟ لنبدء بتحليل العقليات كلها .. لعلنا نصل للمفتاح ..

1- عقلية الـ(حمار):

بعد أن يقضى الطالب 12 سنة أو أكثر فى نظام التعليم ما قبل الجامعى، تتكون لديه بعض الحصوات المتضخمة في عقله الباطن والواعي .. أهم وأخطر هذه الحصوات:

1- الوصاية:

بعد أن تعود الطالب على وصاية المدرس عليه؛ فهو من يأمره بأن يذاكر كل شئ وبأي طريقة ويتابعه خطوة بخطوة ويعاقبه إذا تأخر فى أى مرحلة. بغض النظر عن ميول الـ(حمار) فلا توجد خيارات فى المنظومة كلها من الأساس! فكيف له بعد ذلك أن يفكر فى طلب تعديل كبير أو صغير من الواصي؟! فى أفضل الأحوال (كما حدث معنا) يطلب تغيير الواصي إلى واصي أكثر تواؤماً معاه وأقرب إلى ميوله حديثة التكوين.

2- التبعية:

نظرية القطيع تتشكل فى أسمى أشكالها فى النظام ما قبل الجامعى ومنها إلى الجامعى ولكن بشكل أبسط. أكثر من 90% من الطلبة فى مصر تبعوا فقط مجموعهم الكبير أو الصغير فى إختبار الكلية أو تبعوا مسار أبيهم الطبيب الذي أراد منهم أن يرثوا عيادته أو مستشفاه. وأيضا هناك من تتبع أوامر أبيه الفقير الذى يريد أن يرى إبنه فى أفضل مكان وليس كما عاش هو !

3- النمطية:

كتاب الوزارة هو السبب! فطرح كل المواضيع فى كل المواد تتبع قالب ثابت. وكيفية مذاكرتهم والأسئلة عليها. والإمتحانات أيضا تأتي متوقعة ومحفوظة. وأذكر كيف كان رد فعل الطلبة وأولياء الأمور فى عام 2008 عندما أتى إمتحانى الفيزياء والرياضيات خارج القطيع ليختبر فهم الطالب للمحتوى العلمي بدلا من تلقينه .. لقد كنت فى هذه الدفعة، وقال لي أحدهم وقتها بعد أن أخبرته بأنى قد أحسنت الإجابة فى الإمتحان أنت إما عبقري أو عبيط ومش فهمت الأسئلة!” على الرغم من أن هذا الشخص لا علاقة له بالدراسة أو الثانوية العامة .. ولكنه مؤمن بنظرية القطيع وانا أخلفتها!

بعد أن خرج لنا طالب بهذه العقلية لنظام مفتوح إلى حد كبير لا يؤمن بهذه المبادئ! يبدء فى التخلص منها، أو الحقيقة أنه يتعامل مع الوضع الجديد بدون تخلص من القواعد التى تربي عليها أكثر من 12 عام من عمره! فلم أرى أحد يطالب أثناء ما أسميناه بثورة القسم بتعديلات فى اللائحة، على الرغم من أنها هى الأساس لو أرد الثوار التغيير الحقيقي لو كانوا يعلمون!

2- عقلية الواصي(من يمسك لجام الـ(حمار)) :

سيبك من الطلبة، هينفذوا أى حاجة إحنا هنقولها لهم”هذا كان رد احد الدكاترة عندما عرضنا عليه(فى مكتبه) أحد الأفكار التى أردنا بها تحسين الدراسة بالقسم بعض الشئ وقلنا إننا لم نعرض الموضوع على زملائنا بعد لنأخذ رأيهم! وهذا يشير إلى أن الدكاترة يعرفون المسؤلية التى وضعها الـ(حمير) على عاتقهم، ويحسنون أداء دورهم أيضا! ولكن هل حقا يقومون بما عليهم فى الإتجاه الصحيح المناسب للعصر؟؟ الإجابة: . والدليل، الكتاب الجامعي والمحاضرة، سواء أكان مصدر الكتاب (الذي فى أغلب الأحيان ليس الدكتور نفسه) أو المحتوى بداخله الذي تم تشويهه بالحذف المجحف!

3- عقلية المُشرّع:

لست أفضل شخص يتحدث عن اللائحة المنظمة للجامعات، أو أى جزء منها. ولكن م/محمود ياسر كان قد كتب مقال عن اللائحة، ما بها من مشاكل والحلول أيضا .. ومنتظر نشرها ..

والأن، ما الحل؟

قدمت لنا الثورة الحل، الثورة كانت بيد الشباب (الحمير) والحل فى نظري يأتى فقط من هذا الجزء فى المنظومة دون غيرهم. فلا أمل للإصلاح عن طريق غيرهم. يتخلصون فى البداية من الهياكل المقدسة الوهمية التى تحدثنا عنها من قبل ويتخلصوا من حب الذات والمصالح الشخصية، والتى ستتفاجئ عندما تعرف حجمها بين أشخاص يعدون من العمر عشرون بالكاد!،

مفتوح للنقاش الجاد ..

تعديل: قام م/محمود بنشر مقاله عن اللائحة الطلابية هنا.

7 Responses to انا حمار

  1. نسيبة ناصر قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهنئك باشمهندس مؤمن علي هذا المقال ولا اختلف مع حضرتك في اي جزء
    لكن هل ستأتي الفرصة لنقول هذا الكلام بكامل الصراحة أمام الناس و في وجه الدكاترة ؟
    كنت اريد بعض التفاصيل عن اللائحة

    • Moemen قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً بحضرتك 🙂

      لو اليوم دا لو مش اليوم .. فلن يكون أبداً! عشان كدا انا كتبت التدوينة دى ..

      بالنسبة للائحة، نص اللائحة القديمة كانت عندى من بعد الثورة .. دا لأنها كانت ممنوعة من الخروج لأعضاء الإتحاد نفسهم كأنها سر حربي ..
      لكن مش هقدر أجيبها الأن .. هحاول أجيبها لحضرتك تاني ..
      وعندي أيضا إقتراح للائحة جديدة ..
      هحاول أجيب كمان لائحة 71 اللى كان كاتبها طلبة أيامها .. واللى على عكس دستورها كانت أفضل لائحة طلابية شهدتها مصر!

      بالتوفيق إن شاء الله ..

      • نسيبة ناصر قال:

        شكرا
        في انتظارها وفي انتظار الإقتراحات إن شاء الله
        اللهم إني أسألك توفيق أهل الهدى وأعمال أهل التقوى ومناصحة أهل التوبة وعزم أهل الصبر
        وحذر أهل الخشية وطلب أهل العلم وزينة أهل الورع وخوف أهل الجزع حتى أخافك
        اللهم مخافة تحجزني عن معاصيك وحتى أعمل بطاعتك عملاً أستحق به كرامتك وحتى أناصحك في التوبة
        خوفاً لك وحتى أخلص لك في النصحية حباً لك وحتى أتوكل عليك في الأمور حسن ظن
        بك سبحان خالق النور سبحان الله العظيم وبحمده

      • Moemen قال:

        https://www.facebook.com/home.php?sk=group_186225864741373&view=doc&id=218080064889286
        هذه هى اللائحة الطلابية الحالية ..
        على فكرة المفروض إن اللائحة توزع على الطلبة فى أول سنة فى الكلية !
        لكن الحقيقة إن اللائحة غير منشورة بالكامل ..
        وبالكاد بعض أصدقائنا قدروا يجيبوا باقى اللائحة بعد الثورة لكنها غير منشورة عل الإنترنت .. عشان كدا مش قادر أجيبها الأن ..

        http://www.mediafire.com/?1w1b1xdhluzdlam
        هذه هى اللائحة المقترحة ..

        ولائحة القسم لا أستطيع الوصول إليها الأن !

      • مؤمن
        اللايحة دي هي لايحة ( اتحاد الطلاب ) بينما القواعد المنظمة للعملية التعليمية مش هتلقيها هنا هتلقيها في قانون تنظيم الجامعات و لايحة القسم
        +
        اللايحة القديمة هي لايحة 79 مش 71 و دي مش عارف أوصل لها فعلا
        +
        لايحة اتحاد الطلاب أنا نقدتها فنقضتها حجرا حجر و وضعت بعض الحلول لشكل اللايحة الجديدة هنشرهم بعد ساعات باذن الله على مدونتي
        +
        قانون تنظيم الجامعات و لوايحة موجود عندي
        عايزين ( أنا و انت و فريق من الطلبة ) ندرسه مع لايحة القسم و نطلع حلول جديدة

  2. mohamed amin قال:

    المقال رائع جدااا وواقعى جدا
    ثانيا انت متناقض مع نفسك؟؟تقولى ازاى؟؟
    اقولك فارك اما كنا فى الجامع وبتقول على امتحان البرمجة تقريبا وبتقولى المفروض لو جاب اسئلة من برا المنهج المفروض
    اننا نقوم ونسيب اللجنة كلنا ونمشى
    ورد م/محمود ياسر قالك لا مش همشى
    وكان موضوع خلاف
    طب ازاى ومنين انت بتطالب بتحرير العقول من حيث الاطلاع وطرق الاداء الاكاديمى اللى الكلية ماشية بيه وفى نفس الوقت بتزعل لما دكتور يجيب اسئلة من برا الكورس او المهج المحدد
    وانصافا للحق انت من افضل الناس اللى حلت فى امتحان البرمجة؟؟؟
    ثالثا على فكرة انا مش فاكر هى كانت مادة ايه؟؟ ابلظبط بس الواقعة حدثت

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: