لمن يريد/لا يريد الإشتراك فى روبوكون 2012

بسم الله الرحمن الرحيم
Robocon 2012

بعد الإعلان عن مسابقة روبوكون 2012 ، وكل عام يكثر السؤال ممن يريدون المشاركة لأول مرة عما يجب أن يفعلوه، كيف ومتى وماذا ولماذا! بالإضافة لأنى لاحظت أن أكثر من مرة يصل أحدهم  إلى مدونتى عن طريق البحث عن “كيف تصنع روبوكون”! لذا قررت أن أكتب هنا بعض النصائح لم يريد الإشتراك هذا العام فى لمسابقة أو المشاركة عموما. ولمن لا يريد أيضا بصفتى غير مشارك هذا العام ولأول مرة منذ عامين😉

للمشاركين عليك قراءة الفقرة القادمة جدا، ثم تقوم بإضافة نصائح أخري (سأقوم بإضافتها فى التدوينة بإسمك لو وافقت) ولغير المشاركين يمكنك تجاوزها وأيضا إرسال نصائحك ^_^.

  • أول ما تفعله هو مشاهدة فيديو المسابقة أكثر من مرة. حاول أن تتخيل المسابقة بالكامل. كون تخيل شبه كامل للمسابقة.
  • وبعد ذلك إبدء بقراء الشروط جيدا، ﻷنك ستغضب جدا عندما تجد الفائز معتمد على فكرة لم تنفذها أنت ﻷنك إعتقدت أن أحد تفاصيلها ممنوعة !
  • على الموقع ستجد وسائل للإتصال بالجنة المنظمة .. يمكن مراسلة اللجنة عليها (يُفضَل الميل) بأى أسئلة تريدها وهم يقومون بنشر الردود عليها من فترة لأخرى.
  • لذا يجب أن تتابع الأسئلة والشروط على الموقع بشكل دائم ﻷن فى بعض الأحيان يتم تعديل الشروط بناءً على الأسئلة (لا تخاف، التعديلات فى الغالب توضيحية، والقليل منها تعديلات غير جوهرية)
  • الإشتراك فى المسابقة يكون عن طريق إرسال طلب إشتراك مثل هذا إلى المنظم المحلي للمسابقة (إتحاد الإذاعة والتلفزيون فى الغالب) ولكن عليهم فى البداية إرسال فاكس إلى الكلية لإعلان تنظيم المسابقة هذا العام وطلب أوراق الفرق المشاركة من هذه الكلية. فى الغالب يتم إرسال الطلبات كلها عن طريق الإتحاد أو إدارة الجامعة ويمكن الإشتراك فرادى أيضا.
  • الجامعات الخاصة يجب أن تدفع مبلغ مالي (لا أعرفه تحديدا) لكل فريق مشارك، يمكنك طلب ذلك من جامعتك وهي ستتصرف.
  • قبل أن تشترك هذا العام بالأخص عليك أن تعرف المهزلة التى حدثت العام الماضى. ويجب أن تتأكد بأنها لن تتكرر هذا العام حتى لا يضيع تعبك هباءً!

كل عام يكون هناك مشكلتين رئيسيتين فى المسابقة، هذا العام فى إعتقادي أن أهم مشكلتين هما أن سائق الروبوت المانوال يجب أن يكون على ظهره ولا يلمس الأرض. والثانية هي الـ collector robot ﻷنه سيتم حمله من روبوتين آخرين. فكر فيهما جيدا، وأحرص على راكب الروبوت 1-  من السقوط 2- وعلى أن يرى جيداً ما يقوم بعمله ورؤية محيط الروبوت بالكامل.

نصائح أخرى:

  1. إحرص جدا عند إختيار أعضاء فريقك .. عضو واحد له أهداف أخرى أو له شخصية مثيرة للمشاكل بطبيعتها ممكن يؤثر على الفريق بشكل لا يحمد عقباه! وأيضا الخبرة السابقة ليست مهمة بقدر القدرة على التعلم ..
  2. أثناء التصميم إحرص على البساطة .. simple & stupid وتقال أيضا simple, stupid😀 .. ومقولةآخرى عبقرية تقول فى ما معناه إن المصمم الجيد يعرف أن تصميمه إنتهى عندما لا يجد شئ ليحذفه وليس عندما لا يجد شئ ليضيفه .. المعيار فى المسابقة الفوز بأقل وقت وليس إختراع شئ جديد أو عمل كائن معقد !! فى الغالب الأشياء المعقدة مش بتشتغل من الأساس !!!
  3. إستخدم برامج Simulation لمحاكاة الروبوت والحركة وال أوزان والإحتكاك وكل شئ، وخذ وقتك فى التصميم. على أن تخرج تصميم تعلم جيدا مكان كل مسمار وكل( صامولة) وشكلها بالظبط .. التنفيذ مش بياخد وقت أبدا .. وأوعوا تعيدوا إختراع العجلة .. لو في حاجة ممكن تشتروها جاهزة وهتكون أفضل من اللى هتعملوا بإيديكوا .. إشتروها أحسن بكثير .. الصين على فكرة بيشتروا كل الميكانزمات اللى بيستخدموها جاهزة وكل شغلتهم إنهم بيجمعوها مع بعض .. عشان كده كل سنة بيحققوا أزمنة قياسية فى المسابقة ..
  4. أثناء التنفيذ إهتموا جدا بمثلث الإنتاج ( الكفاءة .. التكلفة .. الوقت ..)وحاولوا بقدر الإمكان توفير ميزانية معقولة .. ممكن مثلا من أول إجتماع تبدؤا تجمعوا من بعضمبلغ معين فى الإجتماع أو فى الإسبوع؛ ليوفر ما تحتاجونه إلى أن تحصلوا على دعم الكلية ..وبالنسبة للوقت .. لو إشتغلتوا بالجدّية الكافية من البداية لن يكون مشكلة إن شاء الله .. لكن حالوا بقدر الإمكان تنهوا تنفيذ الروبوت خلال  شهر فبراير بقدر الإمكان .. لأن فى شغل كثير جدا سيظهر من حيث لا تحتسب بعد ما الروبوتات ما تخلص !
  5. ملعب .. ملعب .. ملعب .. لازم يكون في ملعب كامل فى الكلية وليس فقط قطع! إتصرفوا وإعملوه بأى طريقة .. فأنت لن تكون سعيد عندما تجد أن عملك غير متوافق مع الملعب أو غير لا يمكنه أداء كل واظائفه مجمعه لسبب أو لآخر  أول أنك كنت تعمل علي شئ مختلف تماما عما هو موجود فى المسابقة!
  6. حاولوا تأخذوا من خبرات الناس اللى كانت فى المسابقة قبل كده .. ومن أي حد له خبره فى الموضوع، (وأعلم كيف تسأل! ﻷن الدعم التقنى بأسلوب الأسئلة اللى بقابله فى الغالب يكون أشبه بطلب لعمل الشئ ده بإيدى !)  ومن النت .. ﻻ تتكبروا إنكوا تشوفوا تصميمات ناس تانية على النت أو ميكانزمات جاهزة وتستوحي منها فكرة آخرى .. العاشر كل سنة بتكسب بالتصميمات بتاخدها من فيديوهات الصين اللى بتكون موجودة على اليوتيوب !!!
  7. توكلوا على الله .. وربنا يوفقكوا إن شاء الله ..

تحديثات من آخرين :

م/زينب عيد: روبوكون مجرد نشاط فلا يعتبره احد حلم من أحلامه

لمن لن يشارك فى المسابقة:
أهنئك على قرارك لو أنك حقا حققت مبتغاك من المشاركة فى المرات السابقة! ولكن عليّ أن أحذرك من متتالية التدبيس: وهي عبارة عن خطوات يسير فيهم معظم المشاركين السابقين فى المسابقة ليجد نفسه فى المسابقة من جديد !

  1. لدي بعض الوقت لعمل شئ ممتع .. ماذا يمكن أن يكون!؟
  2. مقابل أحد أعضاء فريقك أو صديق مشارك يحكي لك عن المسابقة والفريق هذا العام
  3. تطلب منه أن تظل متابع للفريق وخصوصا لو كان الفريق هو فريقك للعام الماضي
  4. تحضر بعض ايام العمل
  5. تحضر معظم ايام العمل
  6. تحضر كل ايام العمل
  7. مرحبا لك فى المسابقة ^_^

لا تغتر بقدرتك على المقاومة، وأعلم أن المتتالية لا يحدد لها فترة معينة، فقد تأخذ أسابيع أو شهور حتى، ولكنك ستقع فى شباكها فى النهاية .. للخروج من المتتالية العجيبة عليك الرجوع فيها خطوة بخطوة .. ولا تتعجل بالقفز حتى لا تظهر عليك أعراض إنسحاب، فروبوكون حقا إدمان. ويجب عليك إيجاد بديل قوى حتى تتخلص منه!
فى نفس الوقت لا تبخل بما تعلمته على المشاركين الجدد، ولو كون لديك وقت قم بزيارتهم من وقت لآخر، والإطمئنان على سير العمل، وسيكونون سعداء بك ^_^

بالتوفيق للجميع إن شاء الله ..

11 Responses to لمن يريد/لا يريد الإشتراك فى روبوكون 2012

  1. zainab eid قال:

    🙂

    نصائح ممتازة … اضيف اليها ان روبوكون مجرد نشاط فلا يعتره احد حلم من أحلامه

    • Moemen قال:

      شكرا جزيلا ..
      تمت الإضافة ..

      لكن روبوكون مش مجرد نشاط .. والمسابقات العلمية مش مجرد ترفيه ..

      ثقافة المسابقات العلمية لو إنتشرت فى مصر هتفرق كثير جدا جدا معانا !
      لو حضرتك متابعانى على تويتر هتلاقي من وقت للثاني بنشر مسابقات كثير فى دول مختلفة .. بحس من كل مسابقة إنها مؤشر للمجالات البحثية فى الدولة دى ..
      وروبوكون ممكن تكون بداية للهدف اللى إحنا عايزينه إن شاء الله لو إهتمينا بيها صح .. وتخلصنا من (الخضروات) ^_^

      بالتوفيق ..

  2. السلام عليكم
    احنا في جامعة خاصة وحبين نشارك في المسابقة بس عندنا شوية استفسارات
    1- رسوم الجامعات الخاصة بتبقا كام
    2-كيفية الاشتراك في مصر و ما هوا اقصي معاد للمشاركة
    3-متي تكون التصفيات داخل مصر
    وشكرا

    • Moemen قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      الرسوم الخاص بالجامعات الخاصة مش متذكر الرقم بدقة .. لكن على ما أذكر .. 10 آلف جنية لأول فريق و 3 آلاف لأى فريق بعد ذلك !
      لا تعتمد على هذه الأرقام ..

      عموما لا تشغل نفسك بهذه الأرقام .. فقط أطلب من إدارة الكلية مراسلة إتحاد الإذاعة والتلفزيون بهذه التفاصيل، وهم سيتولوا هذه التفاصيل الإدارية ..
      وأيضا، الجامعة هى من ستتحمل التكاليف، وستقدم لكم دعم فنى ومادى؛ لأن المسابقة هى دعايا لها قوية جدا إن لم تكن الأقوى فى النهاية.

      التقدم للمسابقة كما ذكرت بأعلى، هم سيرسلون للكلية طلب ببيانات الفرق التى تريد المشاركة .. وتحدد موعد نهائي لأرسال البيانات .. فى الغالب يكون في شهر فبراير!
      والتصفية المحلية تكون خلال شهر يوليو إن شاء الله ..

      فى Template بتملي فيه البيانات المطلوبة ..
      هو مش معايا الأن للأسف
      لكن ممكن تتواصل مع شباب روبوكون 2011 من هنا ..
      https://www.facebook.com/groups/207104252674035/
      وهم هيفيدوك إن شاء الله ..

      بالتوفيق ..

  3. M.MAHDY قال:

    السلام عليكم يا باشمهندس :.
    انا بس عاوز اعرف ان التكلفة المادية لأى فريق هايشارك فى روبوكون مصر او الدولية بيكون تقريبا قد ايه؟؟؟؟
    وعاوز اعرف ميعاد المسابقات سنويا لو كانت ثابتة
    وأشكرك جدا على المعلومات المفيدة

  4. 3bdo Taha قال:

    لم يتم أرسال أي رسائل رسميه من الأزاعة و التلفزيون عن المسابقة و ميعادها
    أرجو الرد…………….

    • Moemen قال:

      عذراً علي التأخير في الرد.
      هذا بالضبط ما حدث لنا العام الماضي تقريباً وانتهي نهاية مسرحية كما رأيت!

      لا استطيع ان انصحك هل تترك المسابقة ام تكمل لكن ما انصحك به، لو كنت مصمم علي دخول المسابقة فعليك ان تضغط علي الجامعة وعلي وزارة التعليم العالي واتحاد الاذاعة والتلفزيون لاقامة المسابقة والتقدم بالاوراق في اسرع وقت. وحسبما سمعت فإن الصين تقدر موقف مصر الان وقد اطالت الفترة من اجلنا ..
      اقترح البعض ان تقام مسابقة علي مستوي الجامعات المصرية فقط بالمجهود الذاتي للجامعات او للفرق حتي! لو تعذر الامر ولكني لا اظن ان هذا الحل سيلقي تأييداً من الجميع!

  5. Anas Emad قال:

    السلام عليكم

    صديقي مؤمن
    قريت البوست
    لو امكن تضيف فيه شوية نقاط :
    فقرة بسيطة مختصرة جدا عن المسابقة : تعريف اكتر بالمسابقة و هدفها

    النقطة التانية : المسابقة بتفيد الطلبة انهم ياخدوا خبرة حقيقية و متعة و تجربة علمية مفيدة انصح الكل يدخلها مش بهدف الفوز بهدف التجربة و الخبرة و التعلم و الشغف العلمي

    • Moemen قال:

      وعليكم السلام ورحمة الله
      اهلاً بك انس باشا🙂

      باذن الله سأعود مرة اخري لاضافة النقاط التي اشرت إليها، لكني سعيد بزيارتك لمدونتي المتواضعة ^ـ^

  6. Ismael قال:

    يا جماعة انا عاوز من المسابقة أو من برة المسابقة يكون عنده خبرة فى الاجزاء المطلوبة لتصنيع روبوت من حيث عدد المحاور ونوع الكنترول
    وقدرة كل محور وسرعته ومنين أجيبه
    ياريت يتصل بيه عشان محتاج حاجة زي كده فى المصنع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: